السبت، 13 يونيو 2009

نقلة نوعية تاريخية جديدة في حياة البشر

بدأت الانترنت في خلق نوع من التآخي الفكري والمودة الروحية بين البشر في جميع أنحاء العالم .. وبدأت إرهاصات نوع جديد من الرأي العام الإنساني في الظهور .. رأي عام إنساني مبني على التفاعل والتواصل المعرفي عبر هذه الشبكة الهائلة.. ورغم وجود العديد والعديد جدا من المواقع التي تروج للشذوذ وللأفكار والتعاليم البائسة لكن التيار العام المتدفق للحياة يستوعب في داخله كل أفرع المتباينات والمتناقضات مثلما يستوعب البحر الكبير كل ما تقذف به مصبات الأنهار ومصبات النفايات .
إن الرأي العام الإنساني الجديد الذي بدأ يتشكل عبر الإنترنت ليس هو الرأي العام العالمي المزيف المبني على توجيهات سياسية حكومية او دينية او حزبية او طائفية وسيطرت أطراف معينة على وسائل الإعلام .. انه رأي عالمي إنساني جديد كليا .. مبني على أساس الحرية الفردية الشخصية للبشر وتراكم معرفي هائل يتزايد باستمرار ومتاح لكل إنسان بنقرة زر الماوس .. انه رأي مبني على تواصل فوري إنساني شخصي بين الأفراد في جميع أنحاء المعمورة دون رقابة او ممنوعات ودون عناء سفر أو بحث مضني .. ومبني على تجمعات بشرية تخصصية (مثل الأندية والملتقيات والاتحادات والجمعيات والروابط والمراكز وغيرها) في جميع مجالات خبرات ومعارف الحياة .. ومبني على تفاعلات وتبادل بيانات ومعلومات وآراء وأفكار وانتقادات ومناقشات حرة . إن هذه الفرص العظيمة التي خلقتها الانترنت بهذا الشكل ولأول مرة في التاريخ البشري لا شك أنها ستؤدي إلى نقلة نوعية تاريخية جديدة في حياة البشر وفي تشكيل عقول المستقبل وان نتائجها ستكون عظيمة الشأن .
ان كل قضايا الزيف والخداع والتظليل والتدجيل والتجهيل الموجودة حاليا في حياة الإنسان ستتقلص حتما مع مرور الزمن حتى تتلاشى تماما أو تبقى محصورة في عدد قليل من المرضى العقليين الذين سيلقون عناية متقدمة ورعاية مميزة مع تقدم البشرية .

ليست هناك تعليقات: